عاجل

بالفيديو |  تقرير يكشف الاحتيال القطري للاستحواذ على بنك باركليز البريطاني

 بنك باركليز البريطاني
بنك باركليز البريطاني

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان «مساعي قطر للاستحواذ على باركليز البريطاني»، ويكشف  عن سعي دولة قطر  للاحتيال والاستحواذ علي  بنك باركليز البريطاني .  

وأوضح "التقرير" أنه للمرة الأولى في قضية الاحتيال القطري على بنك "باركليز" البريطاني قدم "روجر جينكينز" المسؤول التنفيذي السابق للبنك دليلا عن مساعي قطرية للاستحواذ على البنك البريطاني.

وتابع: "القضية المهمة المنظورة في لندن، حاليا قدم جينكينز (64 عاما)، دليلا إنه التقى للمرة الأولى برئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، الذي كان يرأس  صندوق الثروة السيادي القطري، في يوليو 2007 في سردينيا لمناقشة صفقات في التجزئة والعقارات والبنوك وعرض "روجر" على قطر إمكانية الاستثمار لدى البنك ضمن مجموعة مستثمرين آخرين لكن قطر رفضت لضمان السيطرة القطرية .

وأضاف التقرير: تتعلق القضية بالكيفية التي تفادي باركليز بها مصير لويدز ورويال بنك أوف سكوتلند وعدم تلقيه إنقاذا حكوميا؛ نظرا لقيامه بجمع تمويل قدره 11 مليار جنيه استرليني (14 مليار دولار) في يونيو وأكتوبر 2008 حيث أن المصرفيين كذبوا على السوق وعلى مستثمرين آخرين عن طريق عدم الإفصاح بطريقة ملائمة عن مدفوعات إضافية لقطر بلغت 322 مليون استرليني، حيث صنفوها "زورا" على أنها مقابل اتفاقات خدمات استشارية.

ويحقق القضاء البريطاني في الكيفية التي تفادي بها بنك باركليز مصير بنك لويدز ورويال بنك أوف سكوتلند وعدم تلقي إنقاذا حكوميا عام 2008 وجمعه تمويلا يقدر بـ14 مليار دولار .